الأربعاء، 14 مايو 2008

لم أتوقع الحصول على هذا التقدير!


كثير من المعلمات الفاضلات تفاجأن بتقدير الأداء الوظيفي وأود توضيح بعض النقاط الأساسية التي تسبب انخفاض الدرجات: النمو المعرفي: المعلمة التي لا تحضر الدورات أو تحضر ولا تطبق ما تدربت عليه.مستوى تحصيل الطالبات: منحنى درجات الفصل الأول إضافة إلى مستوى النقاش والإجابات أثناء الدرس وحثهن على البحث وسلامة المادة العلمية.تقدير المسئولية: المعلمة التي يؤثر غيابها المتكرر على سير العملية التعليمية أو التي تغيب ولا تجيب على اتصالات المديرة والمشرفة. وكذلك لا تهتم بملف المادة مطلقا .القدرة على تحليل أهداف المادة: المعلمة التي لا تخطط ولا تُحضر ذهنيا للدرس وتكتفي بتحميل تحضير جاهز من الانترنت.تنوع الأنشطة وطرق التدريس: لا تطبق استراتيجيات التدريس وتكتفي بالإلقاء والأسئلة المباشرة التي تقيس أدنى مستويات المعرفة.
بالمناسبة العالم كله يقدر المعلمة التي تهتم لتقديرها أما المعلمة التي تقول لا يهمني تقدير الأداء الوظيفي فقولها يدل على أنها تعمل في التدريس من أجل الحصول على الراتب فقط وهذه قمة الأنانية!!!! متناسية أهداف التعليم السامية في مملكتنا الحبيبة وأن الراتب تقدمه الدولة لتحقيق هذه الأهداف!!!!

من أشكال التعلم التعاوني


-قسمي الطالبات إلى مجموعات 4-5طالبات-تختار كل مجموعة اسم وتعين قائد-قدمي ورقة عمل بها أنشطة متنوعة لموضوع جديد لم يتم تدريسه على أن تكون الأسئلة سهلة وصعبة مباشرة وغير مباشرة تنمي مهارات التفكير لدى الطالبة.-تسجل كل مجموعة اسمها واسم القائد والأعضاء على الورقة.-أطلبي منهن الرجوع إلى الكتاب ومصادر أخرى (مقالة-كتيب-موقع....الخ) للإجابة على الأنشطة.-بعد انتهاء الزمن المحدد يمكنك البدء بالنقاش وتقويم الاجابات من قبل المجموعات ومن ثم دورك.-أثناء المناقشة استخدمي لوحة لتقييم المجموعات ومن أهم عناصرها: التعاون-الدقة-السرعة.

الاثنين، 12 مايو 2008

لماذا لا أتذكر؟




سألت المدربة اليوم عن عمليات العقل وكانت المفاجأة أني لم أستطع تذكرها رغم أني قرأت الكثير عن العقل وحضرت مؤخرا دورة بعنوان التفكير الناقد ومع ذلك لم أتذكر مع أني أطبق كثيرا من الأساليب التي تقوي الذاكرة وأحاول حفظ المعلومات وتخزينها بطريقة منظمة واستخدم الخرائط الذهنية .....الخ
صحيح أن عقلي مشغول كثيرا بعائلتي ومهامي الجديدة ودوري الجديد في مركز حي العزيزة وخدمة المجتمع
لكن أعلم يقينا أن السبب هو ذنوبي!فقد بدأت يومي بصلاة الفجر بعد شروق الشمس وخاصمت الخادمة والسائق ولم اقرأ أذكار الصباح.
ها أنا اعترفت بذنبي واسأل الله العظيم الرحيم أن يغفر لي ويرحمني وأن أبدأ غدي بعمل صالح يقربني إلى ربي