كثير من المعلمات الفاضلات تفاجأن بتقدير الأداء الوظيفي وأود توضيح بعض النقاط الأساسية التي تسبب انخفاض الدرجات: النمو المعرفي: المعلمة التي لا تحضر الدورات أو تحضر ولا تطبق ما تدربت عليه.مستوى تحصيل الطالبات: منحنى درجات الفصل الأول إضافة إلى مستوى النقاش والإجابات أثناء الدرس وحثهن على البحث وسلامة المادة العلمية.تقدير المسئولية: المعلمة التي يؤثر غيابها المتكرر على سير العملية التعليمية أو التي تغيب ولا تجيب على اتصالات المديرة والمشرفة. وكذلك لا تهتم بملف المادة مطلقا .القدرة على تحليل أهداف المادة: المعلمة التي لا تخطط ولا تُحضر ذهنيا للدرس وتكتفي بتحميل تحضير جاهز من الانترنت.تنوع الأنشطة وطرق التدريس: لا تطبق استراتيجيات التدريس وتكتفي بالإلقاء والأسئلة المباشرة التي تقيس أدنى مستويات المعرفة.
بالمناسبة العالم كله يقدر المعلمة التي تهتم لتقديرها أما المعلمة التي تقول لا يهمني تقدير الأداء الوظيفي فقولها يدل على أنها تعمل في التدريس من أجل الحصول على الراتب فقط وهذه قمة الأنانية!!!! متناسية أهداف التعليم السامية في مملكتنا الحبيبة وأن الراتب تقدمه الدولة لتحقيق هذه الأهداف!!!!