الجمعة، 1 يناير 2010

استطلاع رأي بشأن المكتبة

أخواتي الفاضلات تعتزم شعبة الحاسب الآلي انشاء مكتبة خاصة بمعلمات الحاسب الآلي توفر مجموعة قيمة من الكتب المتنوعة في :
تطوير الذات.
التربية.
علوم الحاسب
مهارات التفكير.
وكذلك جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت
وسوف تقدم الشعبة للمعلمات المبادرات ضيافة خاصة من القهوة والعصير للاستمتاع أثناء القراءة
لذا وضعت استطلاع رأي أرجو منكن الاجابة عليه ولكن مني جزيل الشكر والتقدير
كما يسعدني أن أستقبل أي أفكار للمشاركة في هذا المشروع المتواضع

ملخص كتاب "اعداد معلم الحاسب"

ذهبت مؤخرا إلى مكتبة جرير للبحث عن ما هو جديد في التربية والتعليم ووجدت كتاب شامل وموجه بشكل إلى معلمة الحاسب ولم أتردد لحظة في شراؤه وعندما بدأت في تصفحه استمتعت كثيرا وفي نفس الوقت تضايقت حين علمت اني تأخرت في قرائته ثلاثة أعوام لأنه صدر في 2006 وتمنيت أن أهديه إلى كل معلمة حاسب حيث طرحت المؤلفة أ.د. ألفت محمد فودة المواضيع التالية:
  1. المعلم الفعال.
  2. التعلم والتعليم.
  3. الأهداف التربوية.
  4. نظريات التعلم والتعليم.
  5. طرق التدريس
  6. التعلم التعاوني.
  7. التقويم.
  8. التعليم الفعال.

يقدم لك الكتاب الكثير من المفاهيم بسلاسة وارتباط مباشر بمواضيع مادة الحاسب الآلي

أعجبني كثيرا أسلوب المقارنة بين العلم والعليم والتلقين وكذلك متطلبات مهنة التعليم

كما أنه في باب التقويم قدمت المؤلفة نماذج أسئلة رائعة جدا في الجانبين العملي والنظري أرجو من كل معلمة الاطلاع على هذا الكتاب لأني متأمة أنه سيغير الكثير يطور الكثير لديك من مهارات في التخطيط للدرس وادارة الصف وطرح الأسئلة

لم انتهي بعد من قراءة الكتاب فهو يتكون من 588 صفحة لكني قررت أن أخصص 30 دقيقة لقراءة باب يوميا حتى أنتهي

شكرا للمتابعة وفي انتظار التعليقات

صدقيني اقرئيه على مهل وأضمن لك متعة التدريس ان شاء الله

الأربعاء، 30 ديسمبر 2009

الدافعية وحب العمل

الحمد لله رب العالمين لقد قمت اليوم بزيارة صفية للمعلة ح. ث جزاها الله خيرا وقد استقبلتني بصدر رحب في معمل الحاسب وأحب أن أنوه إلى أنني خلال هذا الفصل الدراسي زياراتي كلها أبلغ بها المعلمة في نفس اليوم دون الاتفاق على موعد سابق
أعود لزيارتي اليوم لقد استمتعت بالدرس كثيرا بدء من الابتسامة الصادقة على وجه المعلمة منذ دخولي المدرسة وحتى خروجي
كانت المقدمة من ابتكارالمعلمة رغبة منها في الربط بالبيئة وبث روح الأمل وشكر النعم لدى الطالبات.
لقد كانت قصة لكن أسلوبها في روايتها مختلف تفاعلت المعلمة لفظيا ومعنويا مع القصة أثناء القائها ولاحظت أن الطالبات كن متأثرات ومتفاعلات مع ا لقصة فتارة بصوة وأخرى بنظرة .... كان تواصلا في اتجاهين
ربطت بين الأمل واليأس والأحداث التي مرت بها المملكة عام 1430هـ وختمت بالفرح وعودة الأمير....
وحين بدأ الدرس حاولت المعلمة أن تتقبل كل المشاركات من الطالبات وكانت تقوم بالتعزيز والتحفيز المتمر منوعة أساليبها في تعابير الوجه أو نبرات الصوت أو حتى التصفيق!
شرحت المعلمة الموضوع بسلاسة وحافظت على جو ايجابي وتنافسي من خلال تفعيل أوراق العمل (توزعها, تلتزم إما بالزمن أو بانتهاء أول 3مجموعات, تناقشها)
عرضت المعلمة على الطالبات برنامج Creative paint والذي جذب اليه كافة الطالبات وطلبت منها أن توفره للطالبات وتطلب منهن استخدامه في تأليف قصة
انتهى الدرس بأن طلبت منهن فتح برنامج الرسام والتتعرف ذاتيا على مكوناته وتجربتها
لك كل الشكر والتقدير أيتها المعلمة المربية

الاثنين، 28 ديسمبر 2009

التدريس الفعال

بحمد الله حضرت اليوم لمعلمة أعجبني كثيرا اعتزازها بتواصلها الايجابي والمرح مع الطالبات ضمن حدود مرسومة حيث سار الدرس بطريقة سلسة بينت أن المعمة عرفت كيف تحبب الطالبات في المادة وكان الكل يرغب في المشاركة وشجعت التنافس بينهن حقا أقدم لك أيتها المعلمة ح.ز كل الشكر والتقدير جزاك الله خيرا
وأنتن صديقاتي لو حاولت كل منا أن تتعرف عن كثب عن الطالبات سوف تزداد لديك متعة التدريس كل يوم
لو كان ملخصك السبور مجرد تعداد أو رؤوس أقلام لما في الكتاب بالتأكيد سيكون مملا
جربي استبداله بهذه البطاقة المقترحة من كتاب التدريس الفعال "بطاقة ردود أفعال" تكتبها الطالبة بعد كل درس أو كل باب حسب المحتوى
تجيب فيها على الأسئلة التالة:
  1. ما مشاعرك حيال موضوعات ...... أوباب .......؟
  2. اذكري بعض التطبيقات العملية لما تعلمتيه اليوم؟
  3. ما الأشياء التي تريدين أن تتذكريها وستنفعك يوما ما؟

ويمكنك أن تضيفي سؤال آخر:

  • ما هي الصعوبات بالنسبة لك؟ وكيف ستتغلبين عليها؟

ولانزال في انتظار المزيد من الأفكار الايجابية التي تجدد طاقاتنا

العلاقة مع الطالبات

بحمد الله وتوفيقه حضرت اليوم لمعلمة أعجبني كثيرا اعتزازها بتواصلها الايجابي والمرح مع الطالبات وتقبل الطالبات للمادة دون أن يؤثر ذلك على سير الدرس وانضباطهن ورغبتهن الكبيرة في المشاركة حقا لك كل احترامي ايتها المعلمة ح. ز جزاك الله خيرا كثير

التواصل الفعال مع الطالبات له ثمرات تستمر عبر السنين فهذه العلاقة الطيبة والأملنة في أداء العمل وايصال المعلومة حين يجتمعان تكون المعلمة ممكن تركن أثر في حياة هؤلاء الفتيات المراهقات

لذا أحببت أن أذكركن صديقاتي أن ـجربن إضافة بطاقة "ردود أفعال" تكون في دفتر الطالبات

فيها 3 أسئلةةموجهة للطالبة:

ما مشاعرك حيال الموضوعات التي طرحت في درس اليوم؟


ويمكن أن تغنيك عن الملخص من وجهة نظري لأن الملخص إذا كان مجرد تعداد لما في الكتاب فلاحاجة له